samedi 12 janvier 2013

العلوم الطبيعية والحياة

بسم الله الرحمن الرحيم
العلوم الطبيعية والحياة
الفصل الثاني


المجال التعلمي 02: توزع الكائنات الحية في أوساطها
الوحدة التعليمة01: العلاقة بين تحورات الجهاز الإعاشي ووسط حياة النبات
الحصة التعليمية: تحورات المجموع الخضري والجذري

وضعية الإنطلاق:  تبدي نباتات الوسط الجاف والحار تحورات (تغيرات)إلا أن نباتات الوسط الرطب لا تبدي أي تحورات

المشكل:  كيف نتوصل إلى تحديد العلاقة بين تحورات الجهاز الإعاشي (المجموع الجذري والخضري)عند النباتات في أوساطها؟

النشاط: تحليل وثائق تمثل الجهاز الإعاشي عند نباتين في وسطين مختلفين ص68 و ص69

النتيجة:

  نوع الوسط |   التحورات التي تظهر على الجهاز الإعاشي | الأمثلة

 الوسط الرطب1  | الجذور: قصيرة ذات إمتداد لوفرة الماء والعناصر المعدنية 
السيقان: طويلة نحو الأعلى
الوراق: كثيرة للعدد ذات مساحة كبيرة للقيام بعملية النتح نبات البرتقال والطماطم

الوسط الجاف والحار2 | الجذور: طويلة وتتفرع في كل الإتجاهات أفقيا وشاقوليا 6م 10م 30م
السيقان: لحمية وسمكية تدخر الماء في انسجتها المخاطية وغطائها الغشائي يمنع تبخر الماء
الأوراق: قليلة ذات مساحة منفصلة ومتحورة إلى أشواك | النبات الشوكي السدرة - الشيح - الحلفاء

الإستنتاج 
من أجل إحتلال الأوساط وإعهار الأوساط الجافة تبدي النباتات تحورات في جهازها الإعاشي 
1/ امتداد الجذور نحو الأسفل في التربة إما شاقوليا أو باحتلال طبقات من التربة
2/ تقليص مساحة الورقة أو تحورها إلى أشواك لتقليص من عملية النتح
3/ تشكل النباتات في سيقانها أنسجة لتبخر الماء واستغلاله في الأوراق الجافة


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire